ثالثاً: الكاميرا الوثائقية (Visual Presenter).
مقدمة : عند استخدام الفصول الإلكترونية والمعامل الذكية فإن استخدام الكاميرا الوثائقية يعتبر جزء أساسي مكمل لا يتجزأ من التطبيق الضروري لتلك المعامل والفصول ، حيث لا بد من وجود هذه الكاميرا لإكمال العملية التعليمية على الشكل الأمثل للوصول إلى أعلى مستويات الأداء ، حيث أن لهذه الكاميرا العديد من المزاياالتي تسمح للمدرس بعرض مالديه من صور أو شرائح أو حتى لو أراد أن يشرح المادة باستخدام القلم.
مميزات الكاميرا :
• عرض الصور باستخدام التقنية الرقمية العالية الدقة.
• القدرة العالية على التكبير Zooming و إيضاح أدق تفاصيل المادة المعروضة وذلك بسبب القدرة العالية المتوفرة (X100).
• سرعة وسهولة نقل المعلومات المعروضة على الكاميرا إلى الأجهزة المتصلة بها.
• إمكانية استخدامها لجميع المواد والأهداف التعليمية.
• إمكانية استخدامها بوسائل تعليمية مختلفة كالشفافيات وشرائح الصور والعرض المباشر على الجهاز كاستخدامها في التشريح في مادة الأحياء مثلاً.
• إمكانية توصيل الكاميرا إلى وسائل سمعية وبصرية مختلفة مثل: فيديو،بروجيكتور،تلفزيون، ميكروفون....
• القدرة العالية للعرض المجسم 3 Dimension.
• وجود مصباحين للإضاءة لمزيد من الوضوح عند الحاجة.
• إمكانية ضبط وعيار العدسة حسب الدقة المطلوبة.
• سهولة ومرونة استخدام وظائف الكاميرا.
• سهولة تخزين ونقل الكاميرا.
• إمكانية التحكم عن بعد في وظائف الكاميرا.
• استهلاك اقتصادي للطاقة.
أهم مواصفات الكاميرا الوثائقية :
• مدخل الطاقة : AC 160-260V,50/60Hz .• استهلاك الطاقة: 35W ( حوالي35 وات ).
• الأبعـاد : ( 350 X 480 X 580 ).
• العدسات : 1/4"CCD.
• درجة الوضوح : أكثر من 470 خط تلفزيوني .
• البؤرة : تلقائي / يدوي .
• مجال الرؤية : سلبي / إيجابي.
• عرض صور رقمي.
• مخرج توصيل الى / تلفزيون - كاميرا رأسية (بروجيكتور) - حاسب آلي ....
رابعاً: برنامج إدارة الفصل الإلكتروني Top 2000 :
- مقدمة : إن حل عوائق العدد المستخدمة في المعامل لايعني بأن المعامل يمكن تطويرها لتستخدم كفصول إلكترونية بل يتطلب الموضوع إلى حل برمجي يساعد المدرس في تأدية وتنفيذ فكرة الفصل الإلكتروني وأن يعطي البرنامج للمدرس القدرة الكاملة على التحكم بجميع أجهزة الطلبة وأن تتعدد الوظائف الموجودة بالبرنامج حتى يتسنى للمدرس استخدام أكثر من أسلوب في شرح المناهج والأهم من ذلك أن يكون البرنامج باللغة الام للمدرس.
ولهذا الغرض قـدمـت شركة آر اند آر إريبيا برنامج (توب2000 ) للفصول الإلكترونية المتعدد اللغات (ثنائي اللغة عربي /انجليزي للمنطقة العربية فقط) التى تعطي المدرس التحكم الكامل والمتعدد الوظائف عبر لوحة التحكم الفريدة التصميم المبني على سهولة الاستخدام والفاعلية المطلقة.
يتميز هذا البرنامج بقوة استخدامه لتقنية الوسائط المتعددة (نت, سينما...الخ).
بالإضافة إلى وظائف الفصول الإلكترونية الأساسية (بث،توجيه، مراقبة....الخ)
واستخدامه الضئيل لموارد أجهزة الحاسب (فقط30% في العادة).
أحد أفضل مميزات البرنامج أنه يمكن للمدرس استخدام شاشتين موصولة على جهازه بحيث تكون شاشة كلوحة تحكم ومتابعة و تكون الآخرى كشاشة عرض المواد التعليمية لأجهزة الطلاب .
وفيما يلي عرض لبعض إمكانيات وخصائص برنامج Top 2000
الـبــث :- أحد أفضل أساليب التعليم الجماعي باستخدام الحاسب الآلي والكامنة في قدرة البرنامج على بث محتويات شاشة المدرس إلى شاشات الطلاب، تشمل هذه الوظيفة البث الصوتي ولذلك فهي مناسبة لعرض التطبيقات المختلفة للطلاب مما يغني عن استخدام أي تجهيزات اضافية (كأجهزة عرض فيديو) . وأثناء شرح المدرس تكون لوحة وفارة الطلاب مقفلة حتى تساعد الطلاب على متابعة شرح المدرس.
البث المحدد :-لعرض المواد التعليمية للطلاب داخل اطار مصغر على شاشات الطلبة ويسمح البرنامج هنا للوحة المفاتيح والفارة لدى أجهزة الطلبة بالعمل بحيث يمكن الطلاب من تقليد حركة المدرس أو إجراء أي نوع من الأداء التفاعلي مع التطبيقات المختلفة.
الإذاعـة : -أو مايسمى بالبث الصوتي عن طريق الوسائط ، ويوجد أكثر من تطبيق لفكرة البث الصوتي فيمكن استخدامه لبعض التطبيقات والمناهج أو بدلا عن الدوائر التلفزيونية المغلقة سمعيا وإنماء الخيال لدى الطلاب عن طريق حاسة السمع في تصميم بعض الافكار على حواسيبهم.
التوجيه :-يستطيع المدرس أن يقوم بتوجيه طالب واحد في كل مرة وذلك بمشاركة الطالب في التحكم بلوحة المفاتيح والفارة الخاصة به مما يعطي المدرس القدرة على مساعدة الطالب في التحرك في حاسوبه ويمكن بث ذلك التوجيه إلى بقية الطلاب.
المحادثة الجماعية :-يستطيع الطلاب فى كل مجموعة(تم تقسيمها من قبل المدرس) التحدث صوتيا مع أعضاء مجموعاتهم , ويستطيع المدرس الانضمام لأى مجموعة للتوجيه. هذه الوظيفة تخلق لدى الطلاب العمل الجماعي كمجموعات وتجعل بينهم منافسة في أدائهم.
المراقبة :-تنقسم وظيفة المراقبة إلى قسمين : مراقبة طالب واحد , أو مراقبة عدة طلاب ، فتستخدم شاشة كاملة لمراقبة طالب منفرد . وتقسم الشاشة لمراقبة 9 طلاب . وإذا لزم مراقبة لأكثر من تسعة طلاب فإن الشاشة ستعرض كل تسعة طلاب بشكل متتالي . ويمكن تكبير صور المراقبة (بالنقر يمينا أو يسارا على الفارة) , وعندما يتم تغيير المراقبة المتعددة إلى المنفردة فيمكن عند ذلك التحكم في الطالب.
التحكم :-هذه الخاصية تجعل شاشة وفأرة و لوحة مفاتيح الطالب تحت سيطرة المدرس ، مما يعطي المدرس قدرة في تصحيح أداء أي طالب في تطبيق أي برنامج.
عرض الطالب :-يمكن عرض شاشة الطالب على بقية شاشات الطلبة وذلك للاستفادة من اسلوب المحاكاة أو لخلق روح المنافسة بين الطلاب في استخدامهم لبرامج الحاسب أو المناهج الدراسية.
التحدث:- يستطيع المدرس التحدث مع أي طالب لتوجيهه فرديا وبدون التأثير على الطلاب الآخرين في أدائهم.
طالب يتحدث :-يمكن للمدرس اختيار أي طالب يريد الكلام من منظر الفصل الإفتراضي وبالنقر على "طالب يتحدث" فإنه من الممكن بث صوت هذا الطالب للمدرس ولكل الطلاب الآخرين.
الاختبار:-يستطيع المدرس هنا أن يعطي اختبار ومن ثم إرسال هذا الاختبار إلى الطلاب والحصول على الإجابات وتقييم أداء الطلاب.
الدردشة :-يستطيع المدرس والطلاب تبادل المعلومات بالكلمات والصور عن طريق الدردشة (الشات) إنه شبيه بنظام (Net Meeting) الخاص بمايكروسوفت. والواجهة الخاصة بالدردشة تتضمن ثلاثة أجزاء:مناقشة قطعة / منطقة جرافيك / شريط أدوات الـجرافيك .
نقل الملفات :-يستطيع المدرس نقل الملفات إلى طالب واحد او أكثر , أو إستقبال ملفات من دليل محدد من جهاز طالب ما .
بدأ التطبيق :-يستطيع المدرس أن ينفذ بعض البرامج والتي أعدت في جهاز الطالب, ويستطيع كلا من المدرس والطلاب تشغيل هذه البرامج في وقت واحد.
الإعادة ( إعادة ضبط ) :-يمكن للمدرس إعادة ضبط جهاز طالب أو أكثر بإختياره ثم بالنقر على " إعادة ضبط"
نداء الإنتظار :-يستطيع المدرس النقر على مفتاح "نداء إنتظار" أو يستطيع الطالب أن ينقر على (أيقونة "نداء" ) أو (ينقر F12 )عندما يكون لدى أي منهما سؤال. ويستطيع المدرس أن يشاهد (أيقونة المناداة) على سطح مظهر الفصل الافتراضي. ويستطيع أكثر من طالب المناداة , ويتم اختيارهم واحداً بعد الآخر ، تماماً كما يرفع الطلبة أيديهم في الفصل التقليدي .
إغلاق :-يمكن إغلاق فارة, لوحة مفاتيح, شاشة طلاب معينين.
المجموعات الثنائية :-يستطيع المدرس السماح للطلاب بتكوين المجموعات الثنائية إختيارياً أو عشوائياً للتحدث إلى بعضهم البعض ويستطيع المدرس الإنضمام إلى أي مجموعة تتكلم.
الإقفال :-يمكن للمدرس اختيار طالب أو أكثر ثم القيام بإغلاق أجهزتهم.
المسجل الرقمي الإفتراضي DVR :-شغل وظيفة المسجل الإفتراضي الرقمي في أجهزة كلاً من المدرس والطالب ( إن هذه الوظيفة مشابهة جدا لمعمل الصوتيات) .
لوحة تحكم الـعرض السينمائي :- هذا الجزء يتضمن أربعة وظائف رئيسية:
العرض الخارجي ( AV) / VOD / العرض السينمائي / ونظام بث الـ VCD ).