منتديات وميض التكنولوجيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات وميض التكنولوجيا

تكنولوجيا التعليمالتعليم الالكترونيالتعلم المتزامن وغير المتزامنالتعلم عبر الويبالرحلات الاستكشافيةالتعلم الافتراضيالواقع الافتراضيالمحاكاة التعليمية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
المواضيع الأخيرة
» د.حسن النجار
بعض ملخصات مؤتمر كلية التربية الأول بجامعة الأقصى حول " التجربة الفلسطينية في إعداد المناهج" 2006" Emptyالأربعاء أبريل 09, 2014 4:01 pm من طرف dr.hassan

» دروس وفلاشات في مادة الأحياء
بعض ملخصات مؤتمر كلية التربية الأول بجامعة الأقصى حول " التجربة الفلسطينية في إعداد المناهج" 2006" Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 1:52 pm من طرف cherif

» أكبر موسوعة بوربوينت في الانترنت
بعض ملخصات مؤتمر كلية التربية الأول بجامعة الأقصى حول " التجربة الفلسطينية في إعداد المناهج" 2006" Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 1:37 pm من طرف cherif

» فلاش عن الفيزياء والكمياء والاحياء
بعض ملخصات مؤتمر كلية التربية الأول بجامعة الأقصى حول " التجربة الفلسطينية في إعداد المناهج" 2006" Emptyالإثنين أكتوبر 29, 2012 4:41 am من طرف KASEM74

» فلاشات علمية رائعة
بعض ملخصات مؤتمر كلية التربية الأول بجامعة الأقصى حول " التجربة الفلسطينية في إعداد المناهج" 2006" Emptyالأحد أكتوبر 28, 2012 7:25 am من طرف KASEM74

» إقرأ هذا الدعاء ولو مرة واحدة في حياتك...
بعض ملخصات مؤتمر كلية التربية الأول بجامعة الأقصى حول " التجربة الفلسطينية في إعداد المناهج" 2006" Emptyالثلاثاء مايو 13, 2008 11:17 am من طرف Admin

» فوائد التعليم الإلكتروني ومعيقاته
بعض ملخصات مؤتمر كلية التربية الأول بجامعة الأقصى حول " التجربة الفلسطينية في إعداد المناهج" 2006" Emptyالأحد مايو 11, 2008 1:16 pm من طرف Admin

» مفهوم التعليم الإلكترون
بعض ملخصات مؤتمر كلية التربية الأول بجامعة الأقصى حول " التجربة الفلسطينية في إعداد المناهج" 2006" Emptyالأحد مايو 11, 2008 1:14 pm من طرف Admin

» يوم دراسي ستعقده كلية التربية بالجامعة الاسلامبية بغزة
بعض ملخصات مؤتمر كلية التربية الأول بجامعة الأقصى حول " التجربة الفلسطينية في إعداد المناهج" 2006" Emptyالأحد مايو 04, 2008 11:19 pm من طرف محمود محمد الرنتيسي

» تعلم برامج الحاسوب بالفيديو
بعض ملخصات مؤتمر كلية التربية الأول بجامعة الأقصى حول " التجربة الفلسطينية في إعداد المناهج" 2006" Emptyالثلاثاء أبريل 29, 2008 10:09 pm من طرف تكنولوجيا

» عروض بوربيوينت فارغة
بعض ملخصات مؤتمر كلية التربية الأول بجامعة الأقصى حول " التجربة الفلسطينية في إعداد المناهج" 2006" Emptyالثلاثاء أبريل 29, 2008 9:57 pm من طرف تكنولوجيا

» فلاش عن الضوء
بعض ملخصات مؤتمر كلية التربية الأول بجامعة الأقصى حول " التجربة الفلسطينية في إعداد المناهج" 2006" Emptyالثلاثاء أبريل 29, 2008 9:47 pm من طرف ام ربحي

» مفهوم التعليم الإلكتروني ومكوناته
بعض ملخصات مؤتمر كلية التربية الأول بجامعة الأقصى حول " التجربة الفلسطينية في إعداد المناهج" 2006" Emptyالثلاثاء أبريل 29, 2008 4:21 am من طرف maisoon

» مجموعة عروض تقديمية رائعة (1)
بعض ملخصات مؤتمر كلية التربية الأول بجامعة الأقصى حول " التجربة الفلسطينية في إعداد المناهج" 2006" Emptyالسبت أبريل 26, 2008 12:23 pm من طرف nadia

» مجموعة عروض تقديمية رائعة (13)
بعض ملخصات مؤتمر كلية التربية الأول بجامعة الأقصى حول " التجربة الفلسطينية في إعداد المناهج" 2006" Emptyالخميس أبريل 24, 2008 5:14 am من طرف Admin

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
سحابة الكلمات الدلالية
الويب التعليم blackboard تكنولوجيا مقدمة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
إقرأ هذا الدعاء ولو مرة واحدة في حياتك...
بعض ملخصات مؤتمر كلية التربية الأول بجامعة الأقصى حول " التجربة الفلسطينية في إعداد المناهج" 2006" Emptyالثلاثاء مايو 13, 2008 11:17 am من طرف Admin
قيل أن جبريل عليه السلام أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال :-

يا محمد ، السلام يقرئك السلام ، و يخصك بالتحية و الإكرام ، و قد أوهبك هذا الدعاء الشريف .

يا محمد ، ما من عبد يدعو وتكون خطاياه و ذنوبه مثل أمواج البحار ، و عدد أوراق الأشجار ، و قطر الأمطار و بوزن السموات و الأرض ، إلا غفر الله تعالى ذلك كله له .

يا محمد ، هذا الدعاء مكتوب حول العرش ، و مكتوب على حيطان الجنة و …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
يوم دراسي ستعقده كلية التربية بالجامعة الاسلامبية بغزة
بعض ملخصات مؤتمر كلية التربية الأول بجامعة الأقصى حول " التجربة الفلسطينية في إعداد المناهج" 2006" Emptyالأحد أبريل 13, 2008 9:07 am من طرف Admin
واقع التعليم الأساسي في محافظـات غزة


الأحـد ‏27‏/04‏/2008م 21‏ ربيع الثاني ‏1429 هـ

التعليم الأساسي في أي أمة هو عمادها وركنها الأساس وسر قوتها ولا شك أن مجتمعنا الفلسطيني خاصة والمجتمع العربي عامة بحاجة ماسة لوقفه جادة مع هذه المرحلة الأساسية من مراحل التعليم وخصوصاً بعد التغييرات الجذرية سواء على الصعيد الإداري، أو السياسي فبنظرة عامة نجد أن هناك تغيرات إدارية ومنهجية وخارج …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
المؤتمر العلمي الثاني لكلية التربية جامعة الأقصى
بعض ملخصات مؤتمر كلية التربية الأول بجامعة الأقصى حول " التجربة الفلسطينية في إعداد المناهج" 2006" Emptyالأحد أبريل 13, 2008 11:57 pm من طرف Admin
المؤتمر العلمي الثاني لكلية التربية
بعنوان

تمكين المعلم الفلسطيني ومتطلبات الجودة الشاملة

في الفترة ( 28- 29 يونيو 2008م)
تحت رعاية
معالي وزير التربية والتعليم العالي
والأستاذ الدكتور / علي زيدان أبو زهري
رئيس جامعة الأقصى

رئيس المؤتمر
عميد كلية التربية
الدكتور / محمود إبراهيم الجعبري

أنظر المؤتمرات - المؤتمرات

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مؤتمر محلي
بعض ملخصات مؤتمر كلية التربية الأول بجامعة الأقصى حول " التجربة الفلسطينية في إعداد المناهج" 2006" Emptyالسبت أبريل 12, 2008 4:40 am من طرف تكنولوجيا
تحت رعاية الأستاذ الدكتور رامي الحمد الله – رئيس جامعة النجاح الوطنية ، و بدعم من مجموعة الاتصالات الفلسطينية ، تعقد كلية هشام حجاوي التكنولوجية المؤتمر العلمي الأول في فلسطين للتعليم التقني بعنوان

التعليم التقني في فلسطين آفاق وتحديات

يعقد المؤتمر يوم الاثنين الموافق 21/4/2008، في القاعة الكبرى في حرم الكلية ، حيث يجتمع المختصون والخبراء في التعليم التقني من الجامعات والمعاهد …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات وميض التكنولوجيا على موقع حفض الصفحات
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 67 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو حسين منصور فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 125 مساهمة في هذا المنتدى في 112 موضوع

 

 بعض ملخصات مؤتمر كلية التربية الأول بجامعة الأقصى حول " التجربة الفلسطينية في إعداد المناهج" 2006"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد الرسائل : 87
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

بعض ملخصات مؤتمر كلية التربية الأول بجامعة الأقصى حول " التجربة الفلسطينية في إعداد المناهج" 2006" Empty
مُساهمةموضوع: بعض ملخصات مؤتمر كلية التربية الأول بجامعة الأقصى حول " التجربة الفلسطينية في إعداد المناهج" 2006"   بعض ملخصات مؤتمر كلية التربية الأول بجامعة الأقصى حول " التجربة الفلسطينية في إعداد المناهج" 2006" Emptyالجمعة أبريل 11, 2008 1:15 pm

مهارات التفكير في التكنولوجيا :أنموذج مقترح

أ.د. محمد عبد الفتاح عسقول*
أ. حسن ربحي مهدي**
Abstract
The study aimed at identifying the important thinking type and the subsidiary skills which ought to be included in the prescribed technology books of the basic stage from the 5th basic class to the 10th. Basic class to know the levels of their availability in these syllabuses, then constructing a model of technological thinking skills. To achieve this, the descriptive method as well as the constructer method were used. This required from the two researcher to build a tool for analyzing the content of technology books in the light thinking types subsidiary skills. The important findings referred to the following:
The content of technology syllabus of the 5th; 6th , 7th ,8th, 9th, and 10th. Classes included consequently (504,751,722,854,810, and 532) skills in thinking.
The two researchers suggested the following technology thinking skills: problem solving skills, design and authorship skills, analysis and communication skills, assessment and decision taking skills, control and discipline skills.
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم أنماط التفكير ومهاراتها الفرعية الواجب تضمينها في كتب التكنولوجيا المقررة على المرحلة الأساسية من الصف الخامس إلى الصف العاشر الأساسي ومن ثم التعرف على مستويات توافرها في تلك المقررات ومن ثم بناء أنموذج لمهارات التفكير التكنولوجي ، ولتحقيق ذلك أستخدم المنهج الوصفي والمنهج البنائي ، وقد تطلب من الباحثين بناء أداة لتحليل محتوى كتب التكنولوجيا في ضوء أنماط التفكير ومهاراتها الفرعية وقد أشارت أهم نتائج البحث إلى : أن محتوى منهاج التكنولوجيا للصفوف الخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع والعاشر قد تضمن بالترتيب (504 , 751 , 722 ,854 ,810 ,532) مهارة في التفكير, كما اقترح الباحثان مهارات للتفكير التكنولوجي.التالية : مهارات حل المشكلات ومهارات التصميم والتأليف ومهارات التحليل والتواصل ومهارات التقييم واتخاذ القرارات ومهارات التحكم والضبط .


جودة المحتوى الحاسوبي في مناهج التكنولوجيا بالمرحلة الأساسية في ضوء معايير تنظيم المحتوى
د.محمود حسن الأستاذ*
أ.رانية عبد الله عبد المنعم**

Abstract
This study aimed to identificate the computers topics on technology curriculum in the basic stage، and its relation to the content arrangement standards which include ;continuity ،integration and sequences, which represent quality indicators . Quantative and Qualitative methodology were used in the study.
The study concludes that the technology curriculum interested with continuity standard but ، the integration and sequences standard were exist with intermediate degree .so، the technology curriculum has mediate quality.

الملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى جودة المحتوى الحاسوبي في مناهج التكنولوجيا بالمرحلة الأساسية ومدى التزامها بمعايير تنظيم المحتوى الجيد والتي تشمل الاستمرارية والتكامل والتتابع والتي تعتبر مؤشرات لجودة تنظيم المحتوى .
ولتحقيق ذلك استخدم المنهج الكيفي ، حيث استخدم أسلوب تحليل المضمون والأسلوب النقدي البنيوي في استقصاء المعايير للموضوعات الحاسوبية بمناهج التكنولوجيا.
وتوصلت الدراسة إلى عدم مراعاة مناهج التكنولوجيا لمعيار الاستمرارية في الموضوعات الحاسوبية أما بالنسبة لمعيار التكامل فقد تحقق على مستوى الموضوعات الحاسوبية بدرجة جيدة ولكنه افتقد مع موضوعات التكنولوجيا الأخرى أما بالنسبة لمعيار التتابع فقد روعي بدرجة متوسطة وبشكل عام يمكن الحكم على منهاج التكنولوجيا بأنه نسبي الجودة .


مشكلات تعليم مقرر التكنولوجيا في مرحلة التعليم الأساسي بفلسطين من وجهة نظر المعلمين

د.جمال الزعانين*

Abstract
This study aimed at investigation of some problems of technology curriculum in the basic education in Palestine from the point view of teachers, to achieve this , the researcher used the descriptive analytical method, through questioner for a sample of teachers which was (89) teachers, about the problems related to the amount of scientific materials, technological concepts and skills, equipments and technological workshops, and problems related to the specializations of teachers and their qualifications and training. The results indicted that there were many problems related to these fields.

الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة بعض مشكلات تعليم مقرر التكنولوجيا في مرحلة التعليم الأساسي بفلسطين من وجهة نظر المعلمين ، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج ألوصفي التحليلي حيث تم بناء استبانة لاستطلاع آراء عينة من معلمي التكنولوجيا في مرحلة التعليم الأساسي ( سابع ، ثامن ، تاسع ) عدد أفرادها (89) معلماً ومعلمة حول مشكلات تعليم هذا المبحث المتعلقة بكمية المادة الدراسية ، ومستوى المفاهيم والمهارات التكنولوجية ، والتجهيزات والمعدات والورش التكنولوجية وأخيراً مشكلات مرتبطة بتخصصات المتعلمين ومستوى تأهيلهم وتدريبهم . وأشارت النتائج إلى وجود العديد من المشكلات المتعلقة بهذه الجوانب.



تحليل كتب التكنولوجيا للصفوف من السابع إلى العاشر بفلسطين في ضوء معايير التنور التكنولوجي للجمعية الدولية للتربية التكنولوجية
د. فؤاد إسماعيل عياد*
د. يحيى محمد أبو جحجوح**
Abstract
The present research aimed at investigating the availability of technological literacy categories of International Technology Education Association" ITEA" in the prescribed textbooks of technology for the 7th, 8th ,9th and 10th Classes in Palestine. The two researchers used the descriptive method. A list of the "ITEA" standards was translated and prepared. Afterwards a content analysis instrument of the criteria was prepared to investigate their availability in the syllabus of technology for the 7th, 8th, 9th, & 10th classes. For statistical treatment, frequencies and percentages were used. The results showed that the availability percentages of technological literacy categories of "ITEA" in the fourth textbooks of technology are very low, the percentages of these fourth textbooks were (39%, 35.9%, 48%, 40.4%) in serial. In the light of the research results the two researchers put some recommendations and suggests.

الملخص
هدف البحث الحالي إلى معرفة مدى توفر أبعاد التنور التكنولوجي للجمعية الدولية للتربية التكنولوجية في كتب التكنولوجيا للصفوف الأربعة التالية: السابع، الثامن، التاسع، العاشر بفلسطين. وقام الباحثان باستخدام المنهج الوصفي، حيث تم ترجمة وإعداد قائمة معايير الجمعية الأمريكية للتربية التكنولوجية، ومن ثم إعداد أداة تحليل محتوى بالمعايير لتحديد مدى توافرها في كتب التكنولوجيا الأربعة. وقد تم استخدام التكرارات والنسب المئوية للمعالجة الإحصائية. وأظهرت النتائج الانخفاض الشديد لنسب توافر أبعاد التنور التكنولوجي الخمسة في كتب التكنولوجيا الأربعة، حيث بلغت هذه النسب في الكتب الأربعة على الترتيب(39%، 35.9%، 48%، 40.4%). وفي ضوء نتائج البحث وضع الباحثان مجموعة من التوصيات والمقترحات.


الضغوط المدرسية وعلاقتها بأداء معلمي التكنولوجيا بالمرحلة الأساسية العليا

أ.عماد حنون الكحلوت*
أ. نصر خليل الكحلوت**
Abstract
This study aimed at recognizing the prevalence of school stress and the level of performance and the relationship between school Stress and the performance of technology teachers at the schools of high primary stage. The sample of the study included 66 teachers (34 male & 32 Female) in Gaza and North Gaza Governorates. By using the school stresses scale and performance observation questionnaire were prepared by the researchers. The study found that school stress among teachers is prevalent at the ratio 55.19%. Stress results from the pupils' behavior occupies the first rank; whereas, stress due to the relationship between the school principals and teachers comes at the lowest rank.The study also indicated that the ratio of teachers' performance 77.95%. The personal and administrative fields occupy the highest position; where, evaluation and measurement come at the lowest rank of the performance scale. The study didn't show any differences based on school stress and the performance of teachers of technology.
الملخص
هدفت هذه الدراسة للكشف عن مدى شيوع الضغوط المدرسية ومستوى الأداء والعلاقة بينهما لدى عينة قوامها "66" من معلمي التكنولوجيا بالمرحلة الأساسية العليا من الجنسين بواقع "34 من المعلمين و32 من المعلمات" بمحافظتي غزة وشمالها، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياس الضغوط المدرسية واستبانة ملاحظة الأداء من إعداد الباحثين.وتوصلت الدراسة إلى أن الضغوط المدرسية شائعة عند أفراد العينة من معلمي التكنولوجيا بالمرحلة الأساسية العليا عند مستوى 55.19%، وأن الضغوط المدرسية تتدرج في سلم أعلاه ضغوط سلوكيات التلاميذ وأدناه ضغوط العلاقة مع المدير. كما أن أداء المعلمين يقع عند مستوى 77.95%. وأن الأداء يتدرج في سلم أعلاه المجال الشخصي والإداري وأدناه مجال التقييم والتقويم. ولم تجد الدراسة علاقة بين الضغوط المدرسية وأداء معلمي التكنولوجيا.
المشكلات التي تواجه تطبيق منهاج التكنولوجيا في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين

عبد الرحمن أحمد قصيعة*
أ. ياسين سلمان عبده**
Abstract
This study aims at identifying the most problems , which face the application of the Technology Curriculum in primary stage from the point of view of the teachers. The study society consists of all the teachers of Technology in the primary stage in Gaza city, and the total number 136 teachers. The study sample was layer, intentive . This sample consists of 78 Technology Teachers , who teach Technology in The primary stage in Gaza City schools . The teachers were 45 from state school , and 33 from UNRWA teachers from t subjects major ( Science – Technology – Computer ) .The two researchers used the the descriptive analytical approach , the study tool was questionnaire prepared by the two researchers. It consists of three Fields , the first fields relates to teachers competences, difficult relate to concrete possibilities , and the difficulties that relate to the nature of the Technology curriculum .The study finds out the results : the most common problems were the difficult which relate the concrete possibilities , then the nature of the curriculum and the last relate the teachers competences according to the following percentages 77.88 % , 65.2 % , 49.14 % .
الملخص
هدفت الدراسة للتعرف على أكثر المشكلات التي تواجه تطبيق منهاج التكنولوجيا في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي التكنولوجيا الذين يعلمون في المرحلة الابتدائية في مدينة غزة والبالغ عددهم 136، وكانت عينة الدراسة عينة قصدية طبقية تكونت من 78 من معلمي التكنولوجيا الذين يعلمون منهاج التكنولوجيا في المرحلة الابتدائية في مدارس غزة، منهم 45 من معلمي الحكومة و 33 من معلمي الوكالة من تخصصات العلوم والحاسوب والتكنولوجيا، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وكانت أداة الدراسة استبانة من إعداد الباحثين تكونت من ثلاثة محاور وهي الصعوبات المتعلقة بكفايات المعلمين، والصعوبات المتعلقة بالإمكانات المادية، والصعوبات المتعلقة بطبيعة منهاج التكنولوجيا وتوصلت الدراسة إلى أن أكثر المشكلات هي الصعوبات المتعلقة بالإمكانيات المادية ثم الصعوبات المتعلقة بطبيعة منهاج التكنولوجيا ثم الصعوبات المتعلقة بكفايات المعلمين فقد حصلت بالترتيب على نسبة 77.88 %، 65.2%، 49.14%.


تصور مقترح لمناهج علوم المرحلة الأساسية العليا بفلسطين في ضوء القضايا البيئية المعاصرة
د. تيسير محمود نشوان*

Abstract

This study aimed at putting a conception for the content of science of the high basic stage in Palestine in the light of contemporary environmental issues.
In order to a accomplish this objective the researcher prepared a list of problems and contemporary environmental issues. The researcher analyses the content of the books of science for the 7th, 8th,9th and 10th in the light of the list. The study conclusions showed that The percentage of the existence of environmental problems and issues in these curricula was very low and reached to 5.6% .In light of this conclusion a suggested conception was designed to include the contemporary environmental issues in the content of the science curricula of the basic stage in Palestine.

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى وضع تصور لمحتوى مناهج العلوم لمرحلة التعليم الأساسية العليا في ضوء القضايا البيئية المعاصرة ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث قائمة بالمشكلات والقضايا البيئية المعاصرة ، وقام بتحليل محتوى كتب العلوم للصفوف السابع ، والثامن ،والتاسع والعاشر في ضوء هذه القائمة ، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى تدني نسبة وجود القضايا والمشكلات البيئية في هذه المناهج ، حيث وصلت إلى (5.6% ) ، في ضوء هذه النتيجة وضع الباحث تصور لتضمين القضايا البيئية المعاصرة في محتوى هذه المناهج .



كفاءة السيميونهاجية كمقترح منهاجي وفضاء تدريسي ومنحى تطويري للمناهج الفلسطينية في تنمية التفكير
د.محمود حسن الأستاذ*

Abstract
This study aimed to introduce a proposed curricular vision called semiology of curriculum, used curricular design , instructional space and developmental approach for Palestinian curriculum . so , it aimed to know the effectiveness of this vision in teaching science on developing the ability of decision making , creative and critical thinking for 9th grade students in Gaza governorate . So, Descriptive, Constructive and experimental methodology were used. And three tests were prepared which have validity & reliability. The Study concluded that the semiology of curriculum contributed in solving the problem of tallying and difficulties of palestinian curriculum and was effective and efficiency in developing Standards abilities.

الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى اقتراح رؤية جديدة في المناهج تسمى السيميونهاجية تستخدم كتصميم منهاجي وفضاء تدريسي ومنحى تطويري للمنهاج الفلسطيني، كما هدفت إلى الكشف عن فاعلية هذا المقترح في تدريس العلوم في تنمية ثقافة المعايير والمضامين لدى طلاب الصف التاسع بمحافظة غزة، بحيث شملت هذه المعايير القدرات التالية : اتخاذ القرار، والتفكير الإبداعي، والتفكير الناقد.ولهذا الغرض، تم استخدام المناهج البحثية التالية : الوصفي والبنائي والتجريبي، وتم إعداد الأدوات البحثية التالية: اختبار القدرة على اتخاذ القرار واختبار القدرة على التفكير الإبداعي ، واختبار القدرة على التفكير الناقد، وقد تم التأكد من صدق الاختبارات وثباتها. وتوصلت الدراسة إلى أنه يمكن التغلب على طول المنهاج وصعوبته وأن السيميونهاجية مقترح فعال في تنمية ثقافة القدرات والمعايير.



بامكانك الرجوع الى الرابط التالي:
http://www.alaqsa.edu.ps/ara/index.asp?pageid=572
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://flatech.yoo7.com
 
بعض ملخصات مؤتمر كلية التربية الأول بجامعة الأقصى حول " التجربة الفلسطينية في إعداد المناهج" 2006"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Workshop on e-Learning in Higher Education (WEHE-2006).

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وميض التكنولوجيا  :: منتدى المؤتمرات :: مؤتمرات محلية-
انتقل الى: