Admin Admin
عدد الرسائل : 87 العمر : 44 تاريخ التسجيل : 11/04/2008
| موضوع: مفهوم التعليم الإلكترون الأحد مايو 11, 2008 1:14 pm | |
| : مفهوم التعليم الإلكترونيويغطي مصطلح ( التعلم الإلكتروني ) أنواعا متعددة من التعليم والتدريب عن بعد ، تقدم بواسطة الحاسب سواء أكانت المادة التعليمية مسجلة على أقراص مرنة أو مدمجة أو تصل إلى حاسب المتعلم بواسطة شبكة المعلومات الدولية ( الإنترنت ) أو شبكة المعلومات الوطنية أو الإقليمية ( الاكسترانت ) أو تبث إليه الأقمار الصناعية أو محطات التلفزة ، ويكون محتوى المادة الدراسية مسموعا أو مقروءا أو مرئيا . وينصرف الفكر عند سماع مصطلح ( التعليم الإلكتروني ) إلى نوعين من التعليم عن بعد هما : التعلم الحي في فصل ( قسم أو مختبر ) افتراضي ، والتعليم المبرمج الذي يتلقاه الشخص عن طريق الشبكة الدولية للمعلومات ( الإنترنت ) وفى كلا النوعين يختار المتعلم المكان الذي يتعلم فيه ( في المنزل أو في المؤسسة ) والوقت الذي يتعلم فيه ( في أثناء العمل أو بعد أوقات العمل ) والمدة التي يتعلم فيها ( ساعة واحدة أو عدة ساعات يوميا ) . ويعرفه ( المحيسن ، 1423 هـ ) بأنه ذلك النوع من التعليم الذي يعتمد على استخدام الوسائط الالكترونية في الاتصال بين المعلمين والمتعلمين وبين المتعلمين والمؤسسة التعليمية برمتها ، وهناك مصطلحات كثيرة تستخدم بالتبادل مع هذا المصطلح منها :Online-education –web-based-education –electronic-education - E-Learning . ويعرفه ( الموسى ، 1423هـ : 6 ) التعليم الإلكتروني هو طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته و وسائطه المتعددة من صوت وصورة ، ورسومات ، وآليات بحث ، ومكتبات إلكترونية، وكذلك بوابات الإنترنت سواءً كان عن بعد أو في الفصل الدراسي المهم المقصود هو استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة. والدراسة عن بعد هي جزء مشتق من الدراسة الإلكترونية وفي كلتا الحالتين فإن المتعلم يتلقى المعلومات من مكان بعيد عن المعلم ( مصدر المعلومات ) ، وعندما نتحدث عن الدراسة الإلكترونية فليس بالضرورة أن نتحدث عن التعليم الفوري المتزامن ( online learning ) ، بل قد يكون التعليم الإلكتروني غير متزامن. فالتعليم الافتراضي : هو أن نتعلم المفيد من مواقع بعيدة لا يحدها مكان ولا زمان بواسطة الإنترنت والتقنيات. مما سبق يتضح أن طبيعة التعليم الالكتروني تتمثل بـ : يرتبط هذا النوع من التعليم بالوسائل الالكترونية وشبكات المعلومات والاتصالات ، وأشهرها شبكة المعلومات الدولية (انترنت) التي أصبحت وسيطاً فاعلاً للتعليم الالكتروني . ويتم التعليم عن طريق الاتصال والتواصل بين المعلم والمتعلم وعن طريق التفاعل بين المتعلم ووسائل التعليم الالكترونية الأخرى كالدروس الالكترونية والكتاب الالكتروني وغيرها .ثالثاً : المتعلم والمعلم إلكترونيا :والمقصود هنا الوكيل الالكتروني Cyber Agent الذي يحل محل المتعلم في الجلسات التعليمية عند عدم تمكنه من حضورها أو رفيق الدراسة الافتراضي وهو عبارة عن برنامج إرشادي وتعليمي ذكي يتفاعل معه المتعلم الحقيقي ، فبدلاً من اختيار طالب حقيقي يمكنه اختيار طالب افتراضي يتشارك معه في الوصول إلى حلول للمشكلات ويتبادل معه الأدوار . المعلم الكترونياً :وهو المعلم الذي يتفاعل مع المتعلم إلكترونياً ، ويتولى أعباء الإشراف التعليمي على حسن سير التعلم ، وقد يكون هذا المعلم داخل مؤسسة تعليمية أو في منزله ، وغالباً لا يرتبط هذا المعلم بوقت محدد للعمل وإنما يكون تعامله مع المؤسسة التعليمية بعدد المقررات التي يشرف عليها ويكون مسئولاً عنها وعدد الطلاب المسجلين لديهمفهوم المدرسة الإلكترونية :يرى كل من لاري وسوزان كيسمان (Kaseman & Kaseman 2000 ) أنه من الناحية التقنية يمكن اعتبار أي شيء يتعلمه الإنسان عن وسائط الحاسب الآلي أو بواسطتها هو تعلم إلكتروني "Virtual Learning ”.لكن شبكة مصادر التعلم عن بعد في الولايات المتحدة The Distance Learning Resource Network تقدم مفهوما أكثر تقييداً لهذا المصطلح ، حيث تقول : إن المدرسة الإلكترونية "Virtual School" هي مؤسسة تعليمية تقدم على الأقل بعض المقررات الدراسية المعتمدة على الويبWeb-Based Courses والمصممة للمتعلمين من مرحلة رياض الأطفال حتى الصـف الثالث الثانوي ، أما استخدام البريد الإلكتروني والتخاطب أو مواقع الويب المدعمة التي تستخدم لدعم التعليم في الفصول والكليات التقليدية فلا يمكن اعتباره تعليماً معتمداً على الويب من وجهة نظر هذه المؤسسة ، كما أن استخدام مقررات معتمدة على الحاسب الآلي Computer-Based Courses ، والتي تستخدم فيها الأقراص المدمجة أو البرامج التي يتم تحميلها على الحاسوب للطالب لتقديم المقرر ( وهي الطريقة الأخرى الشائعة) ، فهي أيضاً لا تعتبر في هذا السياق من تطبيقات ما اصطلح عليه بالمقرر المعتمد على الويب.وهناك من يعرِّف المدرسة الإلكترونية في ضوء الهدف منها فيرى أنها في الأساس انعكاس لتلك الأهمية التي تضعها المدرسة حول استخدام الحاسب الآلي في عملية التعليم والتعلم وهذه الأهمية يمكن صياغتها في الهدف التالي : أن تتمكن المدرسة من تقديم التعليم في أي وقت ومن أي مكان وذلك عبر الوسائط الإلكترونية و/ أو مواد التعلم التفاعلية والحقيقة إن هذا الهدف أصبح شعاراً للعديد من المدارس التي أخذت تشرع أبوابها على مشارف المستقبل بل إن منها من جعل هدفه تقديم التعليم في أي وقت ومن أي مكان ، وفي أي اتجاه وبأي سرعة "Any time, any place, any path , any pace ” كمدرسة فلوريدا الإلكترونية. ( المحيسن و هاشم ، 2002 : 5 ) . أنواع المدارس الإلكترونية :يقدم رسل
(Russell 2001) في إحدى مقالاته حول المدرسة الإلكترونية وهل هي حقيقة إلكترونية أربعة نماذج لها وهي :1- المدرسة المستقلة Independent School ليس هناك جدول دراسي محدد للتعلم فالتلاميذ بإمكانهم الدخول إلى موقع المدرسة والتفاعل مع المواد التعليمية متى رغبوا في ذلك ، كما أنه لا يمكنهم في هذا النوع من المدارس التخاطب المباشر عن طريق الشات أو المؤتمرات الإلكترونية مع المعلمين والتلاميذ الآخرين. 2- المدرسة التزامنية Synchronous School في هذا النوع من المدارس هناك جدول محدد للالتقاء بالتلاميذ الآخرين وبالمعلمين والمرشدين عن طريق التخاطب الحي المباشر كالشات ومؤتمرات الفيديو ، ولاشك أن ذلك يتطلب الاجتماع والاتصال في زمن واحد يتفق عليه الجميع ،وعلى الرغم من إن هذا الأسلوب يقدم فرصاً أكبر لتحقيق مزايا اجتماعية ، إلا إنه يحد من مرونة الجدول المدرسي ، إذ تتعذر إمكانية التفاعل مع هذا الجدول على مدى أربع وعشرين ساعة أي متى شاء التلميذ. 3- مدرسة البث الإذاعي المسموع والمرئي School Broadcast يصل الطالب عادة إلى المحاضرة أو البث الإذاعي والتلفزيوني عن طريق الويب ، لكن فرصة التفاعل في مثل هذا النموذج تكون مقيدة . ولا شك إن ضم وتوحيدا لمزايا التعليمية الموجودة في الأنواع السابقة من المدارس الإلكترونية سوف يؤلف النموذج الأمثل الذي يمكن للتلميذ داخله أن يتعرض لمدى أوسع من التجارب ويكتسب الكثير من الخبرات التعليمية.ملامح التعلم الالكتروني ( خميس ،2003 :268 ): أنه يطبق كثيراً من النظريات التربوية مثل التعلم التعاوني والتعلم المقصود والخبرات الموزعة والتعلم القائم على المصادر والتعلم القائم على المشروعات . أنه تعلم متمركز حول المتعلم ، إذ يشتمل على أنشطة جماعية يقوم بها المتعلمون مثل الواجبات ومشروعات البحوث ودراسة الحالة والعروض التعليمية ويقتصر دور المعلم على بناء تلك الأنشطة وتوجيه التعلم وأنشطة التعلم الجماعي. التفاعل والاعتماد المتبادل بين المتعلمين حيث يساعد المتعلمون بعضهم البعض في التوصل إلى إجابات مناسبة وحلول للمشكلات ومن خلال جمع البيانات وتحليلها ومناقشتها وتفسيرها وكل فرد في المجموعة له دور أساس ، لا يكتمل العمل إلا به . المسئولية الفردية فكل فرد مسئول عن إتقان التعلم الذي تقدمه المجموعة . الثواب الجماعي فهناك دوافع أساسية لكي بظل العمل الجماعي قائماً فلا تتم المكافئة إلا بع إنهاء العمل الكلي . التدريب الجماعي من خلال مواقف اجتماعية تواصلية فلا يترك الطلاب معاص ويطلب منهم أداء المهمة وإنما ينبغي تدريبهم على المهارات الاجتماعية المطلوبة للتعلم الجماعي وإثارة دوافعهم لاستخدامها . شروط التعليم في المجتمع الالكتروني: القدرة على مواصلة الحوار الداخلي من أجل إعداد الإجابات . إنشاء شكل من الخصوصية بلغة الفضاء للشخص من مكان اتصاله وكذلك إنشاء إحساس داخلي لديه بالخصوصية . القدرة على البحث في المواضيع العاطفية في الشكل النصي . القدرة على إنشاء صورة فكرية عن الزميل المقابل في عملية الاتصال القدرة على إنشاء إحساس بالحضور الفوري أثناء عملية الاتصال . الخطوات الأساسية التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند التعليم في المجتمعات الافتراضية : تعريف واضح لأهداف المجموعة . إنشاء موقع مميز للمجموعة . تعيين قائد فعال من المجموعة . تعريف المبادئ والسلوك . السماح بتنظيم أدوار الأعضاء . السماح والتسهيل للمجموعات الفرعية . السماح للأعضاء بحل نزاعاتهم . | |
|